|
| احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
lyliko نجم مميز
عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| موضوع: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الأربعاء مارس 31, 2010 6:21 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا رسول الله علية افضل الصلوات وازكى السلام اما بعد.. احبتى فى الله اخواتى الفضليات بحثت كثيرا عن مواضيع يستفيد منها الناس فما وجدت غير احكام القران الكريم لنتحدث سويا معا ونبدا بسم الله معا جاهدين على توعية المسلمين لهذا الدين العظيم وسنسير معا كل يوم وليلة فى موضوع خاص بمشيئه الله عن احكام التجويد ۩█◄ أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد ►█۩اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...على بركة الله نبدأالدرس الأولمقدمه عن علم التجويدعلم التجويد: علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية. وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلمحقيقة علم التجويد إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة. غاية علم التجويد بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن. حكم تعلّم التجويد فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.حكم العمل به فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن. طريقة أخذ علم التجويد على نوعين أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين. أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح. والأفضل الجمع بين الطريقتين. طرق قـراءة القـرآن الكريـم- مراتب القـراءة الصحيحة:1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه. واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه. -2 الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر 4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله. واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود. والى القاء فى الدرس القادم استودعكم الله بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله (علية الصلاة والسلام)اما بعد فموعدنا مع الدرس الثانى من احكام القران[size=25](الاستعاذة والبسلة واحكامهما)[/size] الاستعــــــاذة يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .وللاستعاذة حالتان :الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع : 1 - عند القراءة السرية2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة . البسملــة البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و قراءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .موعدنا فى الدرس القادمالى اللقاء | |
| | | lyliko نجم مميز
عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| موضوع: رد: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الأربعاء مارس 31, 2010 6:23 am | |
| | |
| | | lyliko نجم مميز
عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| موضوع: رد: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الأربعاء مارس 31, 2010 6:24 am | |
| | |
| | | lyliko نجم مميز
عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| موضوع: رد: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الأربعاء مارس 31, 2010 6:26 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله (علية الصلاة والسلام) اما بعد فموعدنا مع الدرس الخامس من احكام القران مخـــارج الحــــروف الحروف الأَصلية : ثمانية وعشرون حرفاً، إِذا اعتبرنا الأَلف الممدودة الليِّنةَ فرْعاً عن الهمزة، أَما إِذا اعتبرناها حرفاً مستقلاً فتكون الحروف الأصلية تسعةً وعشرين المخرج يُراد به موضع خروجِ الحرفِ من الفم أَو الحلق. وتُوجَد المخارج في خمس مناطق، هي: الجوف و الحلق و اللسان و الشفتان و الخيشوم . الجوف : وُيراد به الفرغ الممتدُّ مما وراء الحلق إِلى الفم,وفيه ثلاث مخارج..
الحلق : فيه ثلاثة مخارج..
اللسان : فيه عشرة مخارج.. الشفتان : فيهما مخرجان.. الخيشوم : وهو أعلى الأنف، وهو مخرج الغُنَّة، والغُنَّة صفةٌ ولكن لما استقلَّتْ بمخرجها ذُكرت في هذا الباب.. [/size][/size] | |
| | | lyliko نجم مميز
عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| | | | lyliko نجم مميز
عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| موضوع: رد: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الأربعاء مارس 31, 2010 6:43 am | |
| | |
| | | lyliko نجم مميز
عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| موضوع: رد: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الأربعاء مارس 31, 2010 6:46 am | |
| التفخيم والترقيقتعريف التفخيم:لغة: هو التسمين واصطلاحا : سمن يدخل على الحرف عند النطق به ,فيمتلئ الفم بصداه والتفخيم والتسمين والتغليظ بمعنى واحد, إلا أن التغليظ مشهور في اللام تعريف الترقيق : لغة تحول يدخل على الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه أقسام الحروف الهجائية بالنسبة للتفخيم و الترقيق: تنقسم الحروف الهائية بالسبة للتفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول:ما يفخم دائما القسم الثاني: ما يرقق دائما القسم الثالث: ما يفخم أحيانا ويرقق أحيانا أخرى وإليك تفاصيل كل قسم: القسم الأول: ما يفخم دائما:الحروف التي تفخم دائما , هي حروف الاستعلاء السبعة , المجموعة في قول ابن الجزري : [خص ضغط قظ ] ,وهذه الحروف تتفاوت في القوة والضعف فيما بينها حسب صفات القوة والضعف التي فيها , فحرف الإطباق { الصاد , الضاد , الطاء , الظاء }أقوى حروف الاستعلاء في التفخيم. قال ابن الجزري :
وحروف الاستعلاء فخم وخصصا * ** الاطباق أقوى نحو قال والعصا
- وترتيب حروف الاستعلاء من حيث القوة والضعف كما يلي : [الطاء ,ثم الضاد, ثم الصاد, ثم الظاء, ثم القاف ,ثم العين ,ثم الخاء ]مراتب التفخيم: خمس مراتب :رتب الإمام ابن الجزري التفخيم علي خمس مراتب وهي : 1-المفتوح وبعده ألف نحو {فالصالحات } 2- المفتوح وليس بعده ألف نحو { ضَل} 3- المضموم نحو{ طُبع } 4-الساكن نحو{ يضْرب } 5- المكسور نحو { بطِرت} القسم الثاني: ما يرقق دائماالحروف التي ترقق دائما : هي حروف الاستفال ما عدا [الألف واللام والراء ] فلهم أحوال نذكرها فيما بعد . قال ابن الجزري :
فرققن مستفلا من أحرف * * * وحاذرن تفخيم لفظ الألف
كهمز الحمد أعوذ إهدنا * * * الله ثم لام لله لنا
القسم الثالث: ما يرقق أحيانا ويفخم أحيانا أخرى:الحروف التي يجوز فيها التفخيم والترقيق هي:[الألف واللام والراء ] وإليك تفاصيل كل حرف: أحوال الألف: الألف حرف لا يوصف بتفخيم ولا بترقيق , بل هو حرف تابع لما قبله فإن كان ما قبله مفخم فخم نحو{طال , قال } وإن كان ما قبله مرقق رقق نحو { شاء , جاء } قال صاحب لآلئ البيان :
........ وتتبع الألف * * * ما قبلها والعكس في الغن ألف
أحوال اللام : الأصل في حرف اللام الترقيق لأنه من حروف الاستفال , لكن اللام تفخم في لفظ الجلالة في حالتين : الأولى: إذا وقعت بعد فتح نحو {قالَ الله } والثانية : إذا وقعت بعد ضم نحو { عبدُ الله } قال ابن الجزري :
وفخم اللام من اسم الله * * * عن فتح أو ضم كعبد الله أما إذا وقعت بعد كسر فإنها ترقق نحو {بسم الله } أحوال الراء للراء أربعة أحوال وهي: الحالة الأولى: ترقق دائما الحالة الثانية: تفخم دائما الحالة الثالثة: يجوز الترقيق والتفخيم والترقيق أولى الحالة الرابعة: يجوز التفخيم والترقيق والتفخيم أولى الحالة الأولى: الراء المرققة دائما صور الراء المرققة دائما 1. الراء المكسورة كسر أصلي في أول الكلمة نحو {رجال} وحكمها: الترقيق وصلا ووقفا, أو في وسطها نحو { مريئِا} وحكمها :الترقيق وصلا ووقفا, أو في أخرها نحو {ليلة القدر خير } وحكمها : الترقيق وصلا والتفخيم وقفا . 2. الراء المكسورة كسر عارض في طرف الكلمة نحو{ واذكر اسم } ترقق وصلا وتفخم وقفا 3. الراء الممالة عند حفص في لفظ { مجرـها }. 4. الراء المكسور ة وصلا وموقوف عليها بالروم نحو{ والعصرِ} لأن الروم كالوصل. 5. الراء الساكنة سكونا أصليا بعد كسر أصلي ولم يقع بعدها حرف استعلاء في وسط الكلمة نحو { فرعون } أو في آخرها نحو{اغفر لي } وحكمها الترقيق وصلا ووقفا . 6. الراء الساكنة بعد كسر أصلي في آخر الكلمة ووقع بعدها حرف استعلاء في كلمة آخرى نحو{ فاصبر صبراجميلا }{ ولا تصعر خدك } { وأن أنذر قومك } ولا رابع لهم , وحكمها الترقيق وصلا ووقفا . 7. الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف بعد كسر سواءً كانت مفتوحة نحو{ لينذرَ }أو مضمومة نحو{ منتشرٌ }أو مكسورة نحو { منهمرٍ}. 8. الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف بعد ساكن صحيح نحو{ السحْرَ}. 9. الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف بعد ياء ساكنة نحو { والحميرَ}{قديرٌ} {من بشيرٍ} قال ابن الجزري :
ورقق الراء إذا ما كسرت * * * كذاك بعد الكسر حيث سكنت
إن لم تكن من قبل حرف استعلا * * * أو كانت الكسرة ليست أصلا الحالة الثانية:الراء المفخمة دائما صور الراء المفخمة دائما: 1- الراء المفتوحة في أول الكلمة نحو { رَبي } أو في وسطها نحو { تبارَك } أو في آخرها نحو { إذا أسفرَ } وحكمها : تفخم وصلا ووقفا 2- الراء المضمومة في أول الكلمة نحو { رُزقوا} أو في وسطها نحو { تحشرُون }أو في آخرها نحو {الكذاب الأشرُ} أو موقوف عليها بالروم نحو { والآخرُ } لأن الروم كالوصل. وحكمها: التفخيم وصلا ووقفا. 3- الراء الساكنة سكونا أصليا بعد فتح في وسط الكلمة نحو{ مَرْيم }أو في آخرها نحو { لايسخرْ }. 4- الراء الساكنة سكونا أصليا بعد ضم في وسط الكلمة نحو{ الغُرْفة }أوفي آخرها نحو { فمن يكفُرْ بالطاغوت }. 5- الراء الساكنة سكونا أصليا بعد كسر أصلي متصل بها وبعدها حرف استعلاء , وذلك في خمس كلمات [ قرْطاس , فرْقةٍ , مرْصادا ,إرْصادا ، لبالمرْصاد }. 6- الراء الساكنة بعد كسر عارض متصل بها نحو { ارْجعون } أو منفصل نحو {إن ارْتبتم }. 7- الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف بعد فتح نحو { ومن كفَرَ }أو بعد ضم نحو { يولون الدبَرَ }. 8- الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف بعد ساكن وقبل الساكن فتح نحو { إنّ الأمْرَ }أو ضم نحو { سندس خُضْرٌ}. الحالة الثالثة: ما يجوز فيها الترقيق والتفخيم والترقيق أولى صور الراء التي يجوز فيها الترقيق والتفخيم والترقيق أولى: 1- الراء الموقوف عليها بالسكون لأجل الوقف وبعدها ياء محذوفة للتخفيف في [{ ونذُرِ}- في ستة مواضع بالقمر{ يسْرِ}- في( الفجر)] فمن رقق نظر إلي أصل الكلمة بالياء ولم يعتد بالعارض, واعتبرها كالموصولة, ومن فخم لم ينظر إلي الأصل واعتد بالعارض. 2- الراء الموقوف عليها بالسكون لأجل الوقف وبعدها ياء محذوفة للبناء نحو{أسْر}, { فأسْر} فمن رقق نظر إلي الأصل وهو الياء, وإلي حالة الوصل لأنها مكسورة, فأجرى الوقف مجرى الوصل, ولم يعتد بالعارض, ... ومن فخم اعتد بالعارض وهو الوقف بالسكون مع حذف الياء 3- الراء الموقوف عليها بالسكون وقبلها ساكن مستعل وقبل الساكن كسر وهي في الوصل مكسورة في { القِطْرِ }فقط, فمن رقق نظر إلى الوصل وإلى ما قبل الساكن وهو الكسر , ولم ينظر إلي حرف الاستعلاء , ومن فخم نظر إلى حرف الاستعلاء أنه حاجز حصين مانع من الترقيق . 4- الراء الساكنة وسط الكلمة بعد كسر أصلي وبعدها حرف الاستعلاء مكسور في كلمتها نحو { فِرْقِ }, فمن فخم نظر إلي حرف الاستعلاء , ولم ينظر إلي الكسر قبل الراء ولا إ لي كسر حرف الاستعلاء ,ومن رقق نظر إلي الكسر قبل الراء وإلي كسر حرف الاستعلاء . قال ابن الجزري :
والخلف في فرق لكسر يوجد الحالة الرابعة: ما يجوز فيها التفخيم والترقيق والتفخيم أولى صور الراء التي يجوز فيها التفخيم والترقيق والتفخيم أولى: 1- الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف وقبلها ساكن وهو حرف استعلاء وقبل حرف الاستعلاء كسر وهي في حالة الوصل مفتوحة في { مِصْرَ}, فمن فخم نظر إلي فتح الراء على أنها واجب التفخيم ولم ينظر إلى الكسر الواقع قبل حرف الاستعلاء واعتبر حرف الاستعلاء حاجز حصين مانع من الترقيق , ومن رقق اعتد بالعارض واعتبر الكسرقبل حرف الاستعلاء موجبا للترقيق ولم ينظر إلى حرف الاستعلاء قال الناظم:
واختير أن وقف مثل الوصل * * * في راء مصر يا ذا الفضل
2- الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف وقبلها فتح أو ضم أو قبلها ساكن مسبوق بفتح أو ضم وهي في الوصل مكسورة , و قبلها فتح نحو { البَشَر} أوضم نحو { بالنذُر}, وما قبلها ساكن مسبوق بفتح نحو { والعَصْرِ } أو ساكن مسبوق بضم نحو{ العُسْرِ }.فمن فخم اعتد بالعارض ولم ينظر إلى حالة الوصل, ومن رقق نظر إلي الأصل أنها مكسورة قال ابن الجزري :
ورقق الراء إذا ما كسرت * * * كذاك بعد الكسر حيث سكنت إن لم تكن من قبل حرف استعلا * ** أو كانت الكسرة ليست أصلا والخلف في فرق لكسر يوجد * * * وأخف تكريرا إذا تشدد وفخم اللام من اسم الله * * * عن فتح أو ضم كعبد الله
وحرف الاستعلاء فخم واخصصا* *الاطباق أقوى نحو قال والعصا | |
| | | lyliko نجم مميز
عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| موضوع: رد: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الأربعاء مارس 31, 2010 6:48 am | |
| المثلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدانأولا: المثلان:- تعريف المثلين : ه ما الحرفان اللذان اتفقا اسما ومخرجا وصفة , كالبائين والدالين نحو { اضرب بعصاك , وقد دخلوا}أقسام المثلين:ينقسم المثلان إلى ثلاثة أقسام: 1- صغير 2- كبير 3- مطلق المثلان الصغير: أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك نحو { اذهب بكتابي }
وسمى صغير لأن الحرف الأول ساكن والثاني متحرك . قال صاحب التحفة: إن في الصفات والمخارج اتفق * * * حرفان فالمثلان فيهما أحق وقال صاحب التحفة: .............. ثم إن سكن أول * ** كل فالصغير سمين حكمه : وجوب الإدغام دائما إلا : 1- أن يكون الحرف الأول حرف مد نحو { قومي يعلمون , آمنوا وعملوا }فيجب الإظهار لئلا يذهب المد 2- أن يكون الحرف الأول هاء سكت نحو { ماليه هلك} فيه لحفص وجهان : الإظهار والإدغام ,والإظهار لا يكون إلا على السكت. المثلان الكبير: أن يكون الحرفان متحركين في كلمة نحو { مناسكَكَم } أو في كلمتين نحو {الرحيم مالك }. حكمه : وجوب الإظهار عند حفص إلا في كلمتين هما [ { تأمنا }بيوسف له الإدغام مع الإشمام , والروم, {قال ما مكني فيه } بالكهف لأن أصل الكلمة مكنني , قرأ حفص بالإدغام] . وسمى كبير لأن الحرفين متحركان . قال صاحب التحفة: أو حرك الحرفان في كل فقل* * * كل كبير وافهمنه بالمثل المثلان المطلق:
أن يكون الحرف الأول متحرك والثاني ساكن نحو { ما نَنْسخ, شقَقْنا }. حكمه: الإظهار.ويسمى مطلقا: لعدم تقيده بصغير ولا كبير. قال الناظم: وإن تحرك الأول وسكن الثاني * * * فسمي مطلقا وخذ بيانيثانياً : المتقاربان:-تعريف المتقاربين : هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجا وصفة , أو مخرجا لا صفة , أو صفة لا مخرجا نحو { قل رب , قد سمع ، العرش سبيلا }.قال صاحب التحفة: وإن يكونا مخرجا تقاربا * * * وفي الصفات اختلفا يلقبا متقاربين................. أنواع المتقاربين:ثلاثة أنواع: أولا : حرفان تقاربا مخرجا وصفة ثانيا : حرفان تقاربا مخرجا لا صفة ثالثا : حرفان تقاربا صفة لامخرجا أولا الحرفان اللذان تقاربا مخرجا وصفة: ويشمل علي ثلاثة أقسام 1- صغير 2- كبير 3- مطلق الصغير: أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك كالتاء مع الثاء نحو { كذبت ثمود } .
الكبير: أن يكون الحرفان متحركين كالقاف مع الكاف نحو { من فوقكم }. المطلق: أن يكون الحرف الأول متحرك والثاني ساكن كالتاء مع الثاء نحو {ولا يستثنون } . ثانيا: الحرفان اللذان اتفقا مخرجا لا صفة: ويشمل علي ثلاثة أقسام: 1- صغير 2- كبير 3- مطلق
الصغير: أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك كالدال مع السين نحو { قد سمع }.
الكبير: أن يكون الحرفان متحركين كالدال مع السين نحو{ عدد سنين } .المطلق: أن يكون الأول متحرك والثاني ساكن كالسين مع النون نحو { سندس ثالثا: الحرفان اللذان اتفقا صفة لا مخرجا: }ويشمل على ثلاثة أقسام 1- صغير 2- كبير 3- مطلق الصغير : أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك كالذال مع الجيم نحو { إذ جاؤكم } .
الكبير: أن يكون الحرفان متحركين كالقاف مع الدال نحو { قد معلوم } .
المطلق : أن يكون الحرف الأول متحرك والثاني ساكن كالقاف مع الطاء نحو { يلتقطه } حكم المتقاربين الصغير : الإظهار , إلا عند اللام والراء نحو { قل رب } فيدغم { بل ران } لحفص سكتة لطبفة على بل والسكت يمنع الإدغام , واختلف عنه في { نخلقكم } فله الإظهار والإدغام . حكم المتقاربين الكبير : الإظهار . حكم المتقاربين المطلق: الإظهار ثالثاً: المتجانسان:- تعريف المتجانسين: هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجا واختلفا صفة، كالدال والتاء نحو {قد تبين } قال صاحب التحفة : .............. أو يكون اتفقا * * * في مخرج دون الصفات حققا
بالمتجانسين................... أقسام المتجانسين:ثلاثة. 1- صغير 2- كبير 3- مطلق أولا: المتجانسان الصغير: أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك كالتاء مع الدال نحو { أجيبت دعوتكما } .
حكمه: الإظهار إلا في مواضع يدغم وهي: 1- الباء مع الميم في{ اركب معنا } 2- التاء مع الدال في { أثقلت دعوا} 3- التاء مع الطاء في { همت طائفة } 4- التاء مع الذال في { يلهث ذلك } 5- الذال مع الظاء في { إذ ظلمتم } 6-الدال مع التاء في { مهدت } وكلمة {أحطت } تدغم إدغاما ناقصا.ثانيا : المتجانسان الكبير : أن يكون الحرفان متحركين , كالتاء مع الطاء نحو الصالحات طوبى } . حكمه: الإظهار. ثالثا : المتجانسان المطلق : أن يكون الحرف الأول متحرك والثاني ساكن , كالتاء مع الطاء نحو { أفتطمعون } حكمه: الإظهار. رابعاً: المتباعدان:- تعريف المتباعدين: هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجا وصفة, كالتاء مع الدال نحو { تخرجون } أو تباعدا مخرجا لاصقة كالكاف مع التاء نحو {فاكتبوه } أقسام المتباعدين:
ثلاثة: 1- صغير 2- كبير 3- مطلق أولا: المتباعدان الصغير: أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك كالتاء مع العين نحو { تليت عليهم } حكمه: الإظهار. ثانيا : المتباعدان الكبير: أن يكون الحرفان متحركين , كالهاء مع الميم نحو { ختامه مسك } حكمه: الإظهار. ثالثا : المتباعدان المطلق : أن يكون الحرف الأول متحرك والثاني ساكن كالهاء مع الميم نحو أنفسهم } حكمه: الإظهار. قال صاحب التحفة: إن في الصفات والمخارج اتفق** حرفان فالمثلان فيهما أحق وإن يكون مخرجا تقاربا ***وفي الصفات اختلفا يلقبا متقاربين أو يكونا اتفقا *** في مخرج دون الصفات حققا بالمتجانسين ثم إن سكن *** أول كل فالصغير سمين أو حرك الحرفان في كل فقل *** كل كبير وافهمنه بالمثل وأخذت بيتا من الشيخ حسن عبد المطلب رحمه الله بالفيوم وهو: وإن تحرك الأول وسكن الثاني *** فسمي مطلقا وخذ بياني | |
| | | lyliko نجم مميز
عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| | | | abohani الادارة العامة
عدد المساهمات : 843 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 العمر : 42
| موضوع: رد: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الأربعاء مارس 31, 2010 2:26 pm | |
| | |
| | | rachid 76 الادارة العامة
عدد المساهمات : 1041 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 العمر : 48 الموقع : نجم سات
| موضوع: رد: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الإثنين أبريل 19, 2010 5:28 am | |
| | |
| | | abohani الادارة العامة
عدد المساهمات : 843 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 العمر : 42
| موضوع: رد: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الخميس مايو 06, 2010 7:08 am | |
| | |
| | | madjid_ena نجم نشيط
عدد المساهمات : 54 تاريخ التسجيل : 24/05/2010
| موضوع: رد: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الثلاثاء مايو 25, 2010 10:11 am | |
| | |
| | | MostWanted نجم نشيط
عدد المساهمات : 68 تاريخ التسجيل : 01/07/2010 العمر : 30 الموقع : thebest.all-up.com
| موضوع: رد: احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة الخميس يوليو 01, 2010 3:38 pm | |
| | |
| | | | احكام علم التجويد (متجدد)"المقطوع والموصول" منقول للافادة | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |